_________________________________________

قائمة الكتب المضافة حسب المواضيع والتصنيفات

..............................................................................
تنويـه :
في حال وجود ملاحظة أو اعتراض على أي من المواد المنشورة في هذه الصفحة أو الصفحات المرتبطة بهـا أو وصـلات لا تعمل يرجـى إبلاغـنـا .

_________________________________________

صـفـحة خاصة بـكـتـب الـتـاريخ وجغـرافيا وآداب وتـراث الجـزيـرة الـعـربـيـة والـخـلـيـج : هــنـا


الكتاب : بريدة
المؤلف : حسن الهويمل
التصنيف : الجغرافيا والبلدانيات والرحلات
الوصف : هذا الكتاب من ضمن سلسلة كتب (هذه بلادنا) من أصدارات الرئاسة العامة لرعاية الشباب , ويلقي الضوء على مدينة بريدة كبرى مدن القصيم ويتناول جغرافية وتاريخ المدينة وأهميتها في المنطقة ماضٍ وحاضر , ويتحد ث عن جوانب مختلفة من الحياة الاجتماعية والتعليمية والاقتصادية فيها , وتقاليدها التراثية وعاداتها وأنواع الفنون والنشاطات الثقافية بها وملامح من النهضة العمرانية والزراعية وأوجه الحياة فيها ..



الكتاب : المذنب بين الماضي والحاضر
المؤلف : عبدالرحمن الغنايم
التصنيف : الجغرافيا والبلدانيات والرحلات
الوصف : هذا الكتاب , كما هو واضح من العنوان, يتناول مدينة المذنب , ويتحدث عن المدينة قديما وحديثا , وعن جغرافيته والبناء الجيولوجي بالمنطقة . كما تحث عن الجوانب المختلفة والمتعلقة بالسكان من المهن والأنشطة كالزراعة والتجارة والعمران في أدوارة المختلفة وتحدث عن علمائه وبداية التعليم وتطوراته - واعطى فكرة عن الأدب الشعبي وانتشاره بين أهلها فأورد نماذج من أشعارهم ... والكتاب حلقة من حلقات سلسلة هذه بلادنا .




الكتاب : البدائع
المؤلف : عبدالله العبيد
التصنيف : الجغرافيا والبلدانيات والرحلات
الوصف : هذا الكتاب , وهو من ضمن سلسلة كتب (هذه بلادنا) , يتناول في بحثه مدينة البدائع , وهي واحدة من محافظات منطقة القصيم الناهضة , والكتاب يستعرض المعلومات التاريخية والجغرافية والنشأة وسبب التسمية والموقع والحدود والسطح والمناخ والسكان والأنشطة التعليمية والزراعية والاجتماعية والعادات والتقاليد وشيء من الفنون والتراث الشعبي والمهن والحرف .. إلخ .



الكتاب : مدائن صالح من مملكة الأنباط إلى قبيلة الفقراء
المؤلف : إبراهيم السايح
التصنيف : الجغرافيا والبلدانيات والرحلات
الوصف : هذا الكتاب يقدم دراسة لنماذج من النقوش النبطية , المنشورة في تقرير للبعثة الفرنسية لدراسة المنطقة الأثرية في مدائن صالح , وتتضمن الدراسة تحليلاً سياسياً واجتماعيا لمحتوى هذه النقوش وأهم الدلالات التي يمكن استنتاجها منها . وفي نهاية البحث يقدم تعليقاً على دراسة اثنولوجية قيمة قامت بها البعثة عن قبيلة (الفقراء) التي تسكن منطقة مدائن صالح في العصر الحديث , وهذه الدراسة تكمن قيمتها التاريخية والاجتماعية في إمكانية تحديد وتحليل عناصر التطور السياسي والاجتماعي لسكان هذه المنطقة بين تاريخها القديم والحديث وذلك اعتمادا على مقارنة المعطيات التاريخية والوثائق الخاصة بشمال شبه الجزيرة العربية في عصور ما قبل الإسلام بنتائج وتفاصيل الدراسة الميدانية التي أجراها الفرنسيون لقبيلة الفقراء في بداية القرن العشرين الميلادي .




الكتاب : أقاليم الجزيرة العربية بين الكتابات العربية القديمة والدرسات المعاصرة
المؤلف : عبدالله الغنيم
التصنيف : الجغرافيا والبلدانيات والرحلات
الوصف : تهدف هذه الدراسة لاخضاع المادة الجغرافية المتاحة عن الجزيرة العربية في التراث العربي للفحص والتحقيق وفقا للمعطيات العلمية المعاصرة من اجل تقويم الرؤية العربية في هذا المجال . . وتقتصر الدراسة على مبحثين رئيسيين , يتناول المبحث الاول الحدود الجغرافية لشبه الجزيرة العربية كما وردت في المصادر العربية القديمة , وبيان مدى توفيق العرب في رسم الصورة العامة لبلادهم . وما اذا كان للأسس الطبيعية أثرها في ذلك التحديد. اما المبحث الثاني فيشمل على دراسة للاقليم المورفولوجية التي تنقسم إليها شبه الجزيرة العربية كما وردت عند القدماء مع مقارنة ذلك بما خلص اليه المحدثون في هذا الموضوع , وبعدد من الدراسات الميدانية التي قام بها الباحث .




الكتاب : أشكال سطح الأرض المتأثرة بالرياح في شبه الجزيرة
المؤلف : عبدالله الغنيم
التصنيف : الجغرافيا والبلدانيات والرحلات
الوصف : الوصف : يهدف هذا البحث إلى دراسة المتغيرات الأرضية الناجمة عن أثر الرياح , ضمن اقليم محدود هو شبه الجزيرة العربية , باعتباره من الأقليم الجافة التي يبدو فيها فعل الرياح بصورة واضحة أو درجة كبيرة . كما يهدف هذا البحث إلى بيان المصطلحات التي استخدمها العرب للدلالة على تلك الأشكال , بخاصة وان هناك أشكال كثيرة لم يتعرض له الجغرافيون المعاصرون بالدراسة التفصيلية , وبالتالي فان اثبات المصطلح العربي وطرحه أمام الباحثين يعتبر ضرورة لا بد منها .

ليست هناك تعليقات:

Powered By Blogger