_________________________________________

قائمة الكتب المضافة حسب المواضيع والتصنيفات

..............................................................................
تنويـه :
في حال وجود ملاحظة أو اعتراض على أي من المواد المنشورة في هذه الصفحة أو الصفحات المرتبطة بهـا أو وصـلات لا تعمل يرجـى إبلاغـنـا .

_________________________________________

صـفـحة خاصة بـكـتـب الـتـاريخ وجغـرافيا وآداب وتـراث الجـزيـرة الـعـربـيـة والـخـلـيـج : هــنـا


الكتاب : صور من شمالي جزيرة العرب .. رحلة فالين
المؤلف : جورج أوغست فالين
ترجمة : سمير شبلي
التصنيف : الجغرافيا والبلدانيات والرحلات
الوصف : يعتبر الرحالة المستشرق جورج أوغست فالين 1811م -1852م الفلندي الأصل, من الأوروبيين الأوائل الذين اجتازوا صحراء النفود شمالي الجزيرة العربية , و زار جبل شمر مرتين , الأولى في عام 1845م والثانية 1848م .
ففي عام 1844م وصل فالين إلى القاهرة , ضمن استعداداته للقيام بالرحلة , حيث بقى فيها لمدة عام لاكتساب مزيد من اللغة والعادات العربية , ولكي تمكنه من ان يظهر بمظهر عربي حقيقي خلال الرحلة , وتسمى بـ الحاج عبدالولي بعد ان أعلن إسلامه مثل كثيرين من الرحالة – سواءً كانوا مؤمنين أو متصنعين, وقيل ان فالين كان صادقاً في إسلامه . ثم بدأ بعد ذلك رحلته انطلاقا من فلسطين موغلا في الصحراء عبر الأردن , ثم وادي السرحان وصولا إلى الجوف ومنها اجتاز صحراء النفود ليصل إلى حائل حيث أمضى فيها شهرين , وذلك خلال فترة حكم عبدالله بن رشيد عليها ... ثم بعد ذلك عنى له ان ينهي رحلته فتوجه إلى مكة المكرمة حاجا , ثم زار المدينة المنورة وبها ختم رحلته الأولى إلى جزيرة العرب .
وفي عام 1847م انطلق الرحالة فالين من القاهرة إلى جنوب سيناء في طريقه إلى داخل الجزيرة العربية في رحلته الثانية , ولكن عن طريق تبوك وتيماء هذه المرة ليصل إلى حائل في أوائل شهر مايو من عام 1848 م . وكان في نيته مواصلة الرحلة إلى الرياض إلا انه اكتشف في النهاية عدم استطاعته المواصلة إلى الرياض لأسباب قيل انها مالية , فتوجه مع إحدى القوافل إلى بغداد ثم القاهرة ومنها عاد إلى هلسنكي حيث أصبح أستاذ اللغات الشرقية في الجامعة . وبعد ذلك بعامين توفي وهو يستعد للقيام برحلته الثالثة إلى الجزيرة العربية , ونقش على قبره , اسمه العربي : عبدالولي .
والكتاب فيه معلومات وافية وشاملة عن الجزيرة العربية ووصف كامل ودقيق للحياة فيها بمختلف جوانبها الاجتماعية والدينية والاقتصادية والسياسية والجغرافية, كما يلقي الضوء على القبائل وتقسيمات عشائرها والعلاقات التي تربط بعضها ببعض , وانتشارها وحدود أراضيها التي تملكها , وتقاليدها وعاداتها ولهجاتها وفنونها .. وما إلى ذلك من أمور في مختلف أوجه الحياة . ولم يقتصر فالين في تدويناته على مشاهداته فحسب , بل كان كثيراً ما يرجع إلى المصادر العربية في مقارنة والتحقق من صحة معلوماته .
والكتاب ترجمته جامعة هلسنكي وفي نصوصه المترجمة أخطاء كثيرة وخاصة أسماء الأعلام والقبائل والأماكن .. لكن رغم كل الأخطاء في الترجمة فهو يعد من المصادر المهمة التي تناولت الأحوال والأوضاع العامة في الجزيرة العربية خلال القرن التاسع عشر الميلادي .



الكتاب : قافلة الحبر الرحالة الغربيون إلى الجزيرة والخليج 1762 - 1950م
المؤلف : سمير عطا الله
التصنيف : الجغرافيا والبلدانيات والرحلات
الوصف : هذا الكتاب مختارات من بعض كتب الرحالة الغربيون الذين جابوا الجزيرة العربية وكتبوا عنها خلال قرنين من الزمن من الفترة الواقعة من منتصف القرن الثامن عشر الميلادي حتى منتصف القرن العشرين .
والكتاب يستعرض في قراءة سريعة و سرداً موجزاً لأهم تلك الكتابات مع أعطاء لكل رحالة ملخص عن رحلته وملاحظاته وأهداف رحلته مع ذكر شيء من سيرته وأبرز اعماله , والكتاب يحوي على كثير من النصوص حيث اختيرت هذه النصوص على ان تغطي كل رحلة منطقة جغرافية مختلفة من مناطق الجزيرة العربية ..

ليست هناك تعليقات: