_________________________________________

قائمة الكتب المضافة حسب المواضيع والتصنيفات

..............................................................................
تنويـه :
في حال وجود ملاحظة أو اعتراض على أي من المواد المنشورة في هذه الصفحة أو الصفحات المرتبطة بهـا أو وصـلات لا تعمل يرجـى إبلاغـنـا .

_________________________________________

صـفـحة خاصة بـكـتـب الـتـاريخ وجغـرافيا وآداب وتـراث الجـزيـرة الـعـربـيـة والـخـلـيـج : هــنـا


مجموعة كتب في تاريخ وجغرافية الجزيرة العربية :

الكتاب : المستودع والمستحضر .. في أسباب النزاع بين مبارك الصباح ويوسف الإبراهيم
دراسة أكاديمية (رسالة ماجستير) جامعة الملك سعود 2006م
إعداد : خلف بن صغير الشمري
الناشر : دار نينوى - دمشق
سنة النشر : الطبعة الأولى 2007
الوصف : لقد شهدت الكويت عند بداية القرن الرابع عشر الهجري , أوخر القرن التاسع عشر الميلادي توتراً بين أفراد الأسرة الحاكمة آل صباح , وقد وصل التوتر إلى حد خطير سنة 1313 هـ / 1896 م , وعلى إثره استولى الشيخ مبارك الصباح على السلطة بإمارة الكويت . ونتيجة لهذا الحدث ظهرت معارضة قوية ضد الشيخ الجديد , تزعمها أحد أكبر الأعيان والأثريا في الكويت , الشيخ يوسف آل إبراهيم . ودخلت الكويت , في تلك الفترة , مرحلة من التوتر والاضطراب , صاحبها نشاط محموم . فقد عمل كل طرف , بكل ما أوتي من قوة عسكرية ومهارة سياسية , للقضاء على الآخر , فدخلت المنطقة فترة من النزاع , ومع تطوره وتوسع دائرته انجذب إليه قوىً إقليمية مثل : نجد وقطر والعراق , وقوىً دولية مثل : الدولة العثمانية وبريطانيا العظمى . لقد أسهمت تلك القوى في تصعيد النزاع وإحداث تغيير في مجرياته . حيث سعت تلك الأطراف إلى الأستفادة منه , وتحقيق موطئ قدم لها في الكويت . إلا أنه لم ينته من دون أن يترك آثاراً عميقة ومتغيرات سياسية على مستقبل المنطقة , وتغييراً جذرياً في وضع الكويت السياسي .

الكتاب : مغامرات النفط العربي
المؤلف : هاري سنت جون فيلبي
ترجمة وتحرير : عوض البادي
الناشر : مكتبة العبيكان
الطبعة : الأولى 1421 هـ - 2001م
الوصف : هذا الكتاب يروي في فصول قصة اكتشاف النفط في المملكة العربية السعودية , وتأتي أهمية الكتاب وما جاء فيه من معلومات , وما احتواه من تفاصيل عن تاريخ النفط في المملكة العربية السعودية خاصة إذا علمنا أن مؤلفه كان له دور رئيس في مرحلة البدايات الأولى , والتي أدى فيها فيلبي دوراً بارزاً في المفاوضات في منح الامتيازات لبعض الشركات حيث قادت في نهاية المطاف إلى اكتشاف النفط , مما كان له الأثر العميق في التاريخ الحديث للمملكة العربية السعودية , كما أسهم في زيادة الاهتمام الخارجي بالمملكة ....


الكتاب :
العلاقات المصرية الحجازية في القرن الثامن عشر
المؤلف : حسام محمد عبدالمعطي
الناشر : الهيئة المصرية العامة للكتاب
الطبعة : 1999
الوصف : هذا الكتاب في الأصل رسالة علمية أعدها الباحث للحصول على درجة الماجستير في التاريخ الحديث . وقد تناول فيها الباحث بدراسة شاملة للعلاقات التاريخية التي ربطت بين مصر والحجاز , ودخول البلدين تحت السيادة العثمانية , واختصاص مصر بتعيين أمراء مكة , واعتماد الدولة العثمانية عليها في حسم الصراع بين أشراف مكة , ودور مصر في حفظ الأمن والنظام في الحجاز , وتناول الباحث الحركة التجارية والدور الاقتصادي بين البلدين , وموكب الحج المصري , والروابط السياسية والاجتماعية والفكرية , وحركة الانتقال والهجرة بين مصر والحجاز كما تعرض للدور الذي لعبه الحجازيون في الدفاع عن مصر ضد الحملة الفرنسية .

الكتاب : مكة وعلاقتها التجارية مع شمال وجنوب شبه الجزيرة العربية خلال القرنين 5 و 6 للميلاد
إعداد : حسن معمري

الوصف : مذكرة لنيل شهادة الماجستير في التاريخ القديم من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم التاريخ جامعة الجزائر (السنة الجامعية 2005 - 2006) .

الكتاب : مقتطفات من تاريخ خليص في الماضي والحاضر
المؤلف : مبارك محمد المعبدي
الوصف : هذا الكتاب يتناول الوضع الجغرافي والتاريخي لبلدة خليص وأهميتها التاريخية كمحطة من محطات الطريق السلطاني الذي يمتد من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة , ودورها في خدمة قوافل الحجيج , وعلاقتها بالسلطات الحاكمة في الحجاز . والتعريف بالقبائل الموجودة حاليا في بلدة خليص , وموقعها وعلاقة بعضها ببعض وأهم الحرف التي تزاولها مع ذكر أهم شخصياتها , وتحدث عن قرى وبوادي خليص وأهم سكانها وأحيائها ...

الكتاب : محافظة خليص .. دراسة تاريخية في التراث الحضاري والاجتماعي
إعداد : مجموعة مؤلفين
الناشر : اللجنة الثقافية في محافظة خليص
الطبعة : الأولى 1421هـ

.

ليست هناك تعليقات:

Powered By Blogger