_________________________________________

قائمة الكتب المضافة حسب المواضيع والتصنيفات

..............................................................................
تنويـه :
في حال وجود ملاحظة أو اعتراض على أي من المواد المنشورة في هذه الصفحة أو الصفحات المرتبطة بهـا أو وصـلات لا تعمل يرجـى إبلاغـنـا .

_________________________________________

صـفـحة خاصة بـكـتـب الـتـاريخ وجغـرافيا وآداب وتـراث الجـزيـرة الـعـربـيـة والـخـلـيـج : هــنـا


الكتاب : صحوة الرجل المريض أو السلطان عبدالحميد الثاني والخلافة الإسلامية
المؤلف : موفق بني المرجة
الناشر : مؤسسة صقر الخليج - الكويت
سنة النشر : 1984 هـ
الوصف : هذا الكتاب في الأصل بحث تقدم به الباحث لنيل شهادة الماجسير في الدراسات الإسلامية , وموضوع الرسالة :( السلطان عبدالحميد ومشروع الجامعة الإسلامية ) . والبحث له أهميته العلمية القصوى , إذ يدرس فترة حاسمة من تاريخ عالمنا الإسلامي , ويرتبط بمشروع الجامعة الإسلامية التي حاول المسلمين تحقيقها عبر العصور التاريخية , ويربط البحث بين أحوال الدولة العثمانية الداخلية , وأحوال العالمين الاسلامي والعربي . والسياسة العالمية . كما يدور البحث حول شخصية السلطان عبدالحميد الثاني , وهي شخصية كان لها الدور البارز في التاريخ الإسلامي والعربي , وقد اختلف المؤرخون حول تقويم شخصية عبدالحميد , واختلفوا ايضا في أحكامهم التاريخية , نتيجة الصرعات السياسية والعالمية ...

الكتاب : نكبة الأمة العربية بسقوط الخلافة العثمانية
المؤلف : محمد الخير عبدالقادر
الناشر : مكتبة وهبة
الطبعة : الأولى 1405 هـ - 1985 م
الوصف : نكبة الأمة العربية بسقوط الخلافة العثمانية , دراسة تتناول القضية العربية في خمسين عاما 1875 - 1925 م , متمثلة في وادي النيل والهلال الخصيب , لأن هذه المنطقة كانت قبلة أنظار الدول الغربية الطامعة في أقتسام تركة (الرجل المريض) .
وتناولت الدراسة في الفصل الأول : مفهوم القومية العربية ومقوماتها والعوامل التي مهدت لظهورها . وافردت الدراسة الفصل الثاني : للقضية العربية ومعالمها في ظل الدولة العثمانية (1876 - 1908) . وفي الفصل الثالث : سنوات الحرب العالمية الأولى (1914 - 1918 م) . ويعالج الفصل الرابع : تصاعد الشعور القومي ضد الغزو الأوروبي وردود الفعل بين عامي (1919 - 1925 م) . وفي الفصل الخامس : لدراسة الصهيونية الحديثة وما تستند إليه من دعاوي فلسفية ودينية والظروف التي أتاحت لها النمو من طور الفكرة المنبوذة إلى حركة سياسية تسخر صناع السياسة الدولية لخدمة أهدافها ومطامعها .

.

ليست هناك تعليقات: