_________________________________________

قائمة الكتب المضافة حسب المواضيع والتصنيفات

..............................................................................
تنويـه :
في حال وجود ملاحظة أو اعتراض على أي من المواد المنشورة في هذه الصفحة أو الصفحات المرتبطة بهـا أو وصـلات لا تعمل يرجـى إبلاغـنـا .

_________________________________________

صـفـحة خاصة بـكـتـب الـتـاريخ وجغـرافيا وآداب وتـراث الجـزيـرة الـعـربـيـة والـخـلـيـج : هــنـا



الكتاب : أمارة كعب العربية في القرن الثامن عشر على ضوء الوثائق البريطانية
المؤلف : علاء نورس & عماد رؤوف
الناشر : دار الرشيد - بغداد
الطبعة : 1982م

الكتاب : الادارة العثمانية في ولاية بغداد
المؤلف : جميل موسى النجار
الناشر : مكتبة مدبولي - القاهرة
الطبعة : الأولى 1411 هـ / 1991م
الوصف : تتناول هذه الدراسة الإدارة العثمانية في ولاية بغداد منذ تعيين الوالي مدحت باشا , أحد رجال الدولة العثمانية المصلحين , واليا عليها في عام 1869 م , حتى نهاية الحكم العثماني في الولاية سنة 1917 م , وهي السنة التي احتل الجيش البريطاني في أوئلها مدينة بغداد , وكان ذلك إبان الحرب العالمية الأولى .
وتمثل سنة 1869 م أهمية كبيرة في تاريخ بغداد في عصر العثماني , حيث بدأ فيها ما يمكن اعتباره عهداً متميزاً من عهود العثمانيين وضع أسسه الوالي مدحت باشا بتطبيقه لعدد من الأنظمة والقوانين الإصلاحية التي شرعتها الدولة خلال عهد الإصلاحات وإعادة البناء الذي أطلق عليه ( عهد التنظيمات ) ...

الكتاب : مجاعات مصر الفاطمية .. أسباب و نتائج
المؤلف : أحمد السيد الصاوي
الناشر : دار التضامن - بيروت / لندن
الطبعة : الأولى 1988م
الوصف : هذا الكتاب يتناول المجاعات التي اجتاحت مصر خلال عصر كانت فيه حاضرة خلافة مزدهرة امتد سلطانها إلى الشام والحجاز وشمال افريقيا وبعض جزر البحر الأبيض المتوسط , هو عصر الخلافة الفاطمية , وقد تعمق الباحث في دراسة العوامل التي أدت إلى هذه المجاعات والأوبئة والأضرار التي صحبتها . على الرغم ان مصر حباها الله بخير عميم يتمثل في نيلٍ سيالٍ يرد بها , ومناخ معتدل وموقع بعيد عن كوارث الطبيعة . ومع ذلك فقد تعرضت في تاريخها لمجاعات صحبتها أوبئة وأضرار قضت على الزرع واهلكت الضرع , ومرد ذلك إلى جهل الفكر وسوء التدبير أكثر منها إلى كوارث الطبيعة أو نقص ماء النيل .

.

ليست هناك تعليقات:

Powered By Blogger