_________________________________________

قائمة الكتب المضافة حسب المواضيع والتصنيفات

..............................................................................
تنويـه :
في حال وجود ملاحظة أو اعتراض على أي من المواد المنشورة في هذه الصفحة أو الصفحات المرتبطة بهـا أو وصـلات لا تعمل يرجـى إبلاغـنـا .

_________________________________________

صـفـحة خاصة بـكـتـب الـتـاريخ وجغـرافيا وآداب وتـراث الجـزيـرة الـعـربـيـة والـخـلـيـج : هــنـا



الكتاب :
قبيلة شمر العربية .. مكانتها وتأريخها السياسي
المؤلف : جون فريديريك ويليامسون
ترجمة : مير بصري
التصنيف : الأنساب والقبائل والشعوب
الوصف : هذا الكتاب وضعه الباحث الأمريكي المحقق جون فريديريك ويليامسون أستاذ الآداب في جامعة انديانا عن قبيلة شمر العربية مكانتها وموقعها السياسي منذ نزوحها من الجزيرة العربية إلى العراق في عام 1800م حتى عام 1958م , وهي أطروحة قدمها المؤلف إلى شعبة التأريخ في جامعة انديانا للحصول على الدكتوراه ..

وتعتبر قبيلة شمر من كبرى القبائل في العراق, وهي قبيلة قحطانية , وبيت الرئاسة فيها لآل الجربا , وهم آل محمد ... وتاريخ قبيلة شمر مليء بالوقائع والأحداث , وقد تتبعها المؤلف بدقة وأسهب في ذكر تفاصيلها ... وقد اقتصر المؤلف على ذكر قبيلة شمر في العراق ولم يتطرق إلى ذكر إمارة شمر في جزيرة العرب ....





الكتاب :
كتاب الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر
المؤلف : محمد بن حمد البسام
التصنيف : الأنساب والقبائل
الوصف : هذا الكتاب يسمى أيضا (كتاب عشائر العرب) للشيخ محمد ابن حمد البسام التميمي المتوفى في مكة بالوباء سنة 1246هـ . والكتاب تكلم فيه مؤلفه عن قبائل وعشائر العرب جمعاء في مختلف الأنحاء في نجد والحجاز واليمن والعراق والجزيرة، وهو مهم في موضوعه إلا أن مباحثه موجزة، وفي بعضها تفاصيل قليلة، دوّن المؤلف ما وصل إليه علمه، وذكر قبائل وعشائر عديدة ، ووصفها بما فيها من سجايا . ولغة الكتاب قريبة من العامية، وكلامه موجز جداً، إلا أنه لا يخلو من فائدة، وفيه وصف لطيف لبعض العشائر... وكان مؤلفه كتبه بناء على رغبة المقيم البريطاني في العراق المستر ريتش واقتراحه، فاهداه له، وفيه بيان واف عن طلب المقيم المومى إليه ومنه نسخة في المتحف البريطاني .



الكتاب : مثير الوجد في أنساب ملوك نجد
المؤلف : راشد بن جريس الحنبلي
تحقيق : محمد بن عمر بن عبدالرحمن العقيل
التصنيف : الأنساب والقبائل
الوصف : هذا الكتاب يشتمل على أنساب أئمة نجد وملوكها , ونسب الشيخ محمد بن عبدالوهاب , والكتاب في الأصل مخطوطة ألفها المؤلف عام 1298هـ . وقد بدأ المؤلف التسلسل في النسب بدءاً بأبي البشر آدم (عليه السلام ), وتناول بالتفصيل نسب آل سعود , ونسب الشيخ محمد بن عبدالوهاب , حتى سنة 1291هـ , وقامت دارة الملك عبدالعزيز بإعادة تحقيق هذا الكتاب ونشره , لاحتوائه على معلومات تاريخية مهمة , والحاجة إلى التعليق على بعض الأخطاء التي وردت في أساس المخطوطة .


ليست هناك تعليقات:

Powered By Blogger