_________________________________________

قائمة الكتب المضافة حسب المواضيع والتصنيفات

..............................................................................
تنويـه :
في حال وجود ملاحظة أو اعتراض على أي من المواد المنشورة في هذه الصفحة أو الصفحات المرتبطة بهـا أو وصـلات لا تعمل يرجـى إبلاغـنـا .

_________________________________________

صـفـحة خاصة بـكـتـب الـتـاريخ وجغـرافيا وآداب وتـراث الجـزيـرة الـعـربـيـة والـخـلـيـج : هــنـا


الكتاب : تاريخ نجد الحديث وملحقاتها
المؤلف : أمين الريحاني
التصنيف : تاريخ الجزيرة العربية والخليج
الوصف : أمين الريحاني، وأسمه الكامل كما جاء في ترجمة الزركلي له هو : أمين بن فارس بن أنطون بن يوسف بن عبدالأحد البجَّاني، المعروف بالريحاني، كاتب خطيب، يعد من المؤرخين، ولد بالفريكة (من قرى لبنان) سنة 1293ه‍/1876م، ورحل إلى أمريكا، واشتغل فيها بالتجارة، ثم عاد إلى لبنان، وتردد بين الشام وأمريكا، وزار نجداً والحجاز واليمن والمغرب والعراق ومصر وفلسطين والمغرب، وغيرها من البــلاد، ومات في قريتــه التي ولد فيهــا سنــة 1359ه‍/1940م. ( الأعلام،1/359).
له مؤلفان في تاريخ الجزيرة العربية منهما : "ملوك العرب": ضمنه الكثير من مشاهداته وانطباعاته خلال رحلاته في بلاد مختلفة ، والتي قابل فيها ملوك وأمراء وسادة الجزيرة العربية ..
ومؤلفه االثاني وهي الصفحات التي بين أيدينا الآن "تاريخ نجد الحديث وسيرة الملك عبدالعزيز", والكتاب من حيث التقسيم قسمه مؤلفه إلى عدة أقسام : القسم الأول ويشتمل على ثلاثة نبذ : النبذة الأولى ذكر فيها نواحي نجد وأسماء بلدانها ووصف جغرافيتها , والنبذة الثانية تناول فيها سيرة الإمام محمد بن عبدالوهاب ودعوته , والنبذة الثالثة ذكر فيها تاريخ آل سعود منذ نشأتهم إلى حين استيلاء محمد بن رشيد على نجد , ثم يأتي القسم الأخير وهو من عدة فصول سرد فيه الحوادث التي عاشتها الجزيرة العربية في عهد الملك عبدالعزيز مرتبة على حسب السنين، وحوى معلومــات قيمة خاصــة أن المؤلــف من المعاصرين لمعظم الأحداث المذكورة في كتابه و كان أحد المشاركين في المفاوضـات بين الملك عبدالعزيز، والشريف علي بن الحسين سنة 1343ه‍/1924م.



الكتاب : تاريخ أشراف الحجاز .. خلاصة الكلام في بيان أمراء البلد الحرام
المؤلف : أحمد زيني دحلان
التصنيف : تاريخ الجزيرة العربية والخليج
الوصف : هذا الكتاب يلقي الضوء على تاريخ الحجاز والأشراف , ويورد معلومات عن الحجاز ودور الأشراف المهم في قيادة المنطقة , وكيفية العلاقات بينهم وبين الولاة الذين كان يعينهم الباب العالي , ومدى تأثير التنظيمات الواردة من الأستانة على الحجاز وقبائله ... ويتناول فترة شابها كثير من الخفاء والغموض , وبالذات تلكم السنوات خلال النصف الثاني من القرن الثالث عشر , فلمؤلف يصف الصراع فيما بين الأشراف أنفسهم , ومدى تفاعلهم مع تأثيرات داخلية , من مثل حركات التمرد عليهم , والصراع بينهم على الحكم والنفوذ , وتأثيرات خارجية مصدرها العواصم العثمانية والمصرية والبريطانية ... كما يعطي صوراً من انماط الحياة التي عرفها مجتمع الحجاز .

ليست هناك تعليقات: